م. جورج كيرلس يستضيف البابا تواضروس الثاني في برنامج بعنوان "قوة الالحان" علي قناة اغابي - الجزء الاول تم اذاعته الخميس 15 يناير 2015
قدم البرنامج المهندس جورج كيرلس قائد فرقة دافيد للألحان القبطية وأستاذ الموسيقى القبطية بجامعة حلوان وسيحاور فيه قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في أهم عنصر من عناصر الليتورجية المقدسة وهي الألحان الكنسية القبطية العريقة،
ويقول جورج كيرلس عن سبب تسمية البرامج بهذا الاسم :في أول عظة عيد غطاس مجيد بعد تجليس قداسته على الكرسي البابوي، كرسي مارمرقس الرسول، قال قداسة البابا عن ماء اللقان:”إن هذا الماء، فيه قوة الألحان" وباعتباري عاشق محب للألحان، إستحثتني هذه الجملة لتكون بداية للغوص في أعماق قداسته، لنعرف كيف يسشعر قداسته “قوة هذه الألحان”، وكيف نتعلم من قداسته أن ندرك قوتها في حياتنا.
فالألحان القبطية والتسبيح بكامل صوره هو الموضوع الذى لم يتطرق اليه أحد فى الحديث مع قداسته فأردت أن أعرف كيف شعر قداسته بـ “قوة الألحان”؟ وكيف نستطيع نحن أن نستشعرها في حياتنا؟
وسألته عن ذكريات قداسته مع الألحان الكنسية فى البداية كخادم؟ وماهو أول لحن حفظه قبل دخول الحياة الرهبانية وما تلاها من تدرج حتى الكرسى البابوى؟ ومن المعلم الذى كان له شرف وبركة تسليمكم الألحان ؟
والكثير من الاسئلة التى ستنال بأذن الرب اعجابكم وخصوصا ان من يجيب قداسة البابا المعظم الانبا تواضروس الثانى .

Post a Comment

 
Top