تحتفل الكنيسة الكاثوليكية يوم الجمعة، 25 مارس الحالى، بذكرى حلول العام الرابع، لذكرى جلوس البطريرك الكاثوليكي الأنبا ابراهيم اسحاق، بدير سيدة البشارة بكينج مريوم، بمشاركة السفير البابوى وأباء ومطارنة .

حيث تم تنصيب البطريرك ابراهيم اسحاق سدراك بطريركا للكرسي الإسكندري خلفا للبطريرك الكاردينال الانبا انطونيوس نجيب والذى تخلى طوعا عن مهامه البطريركية بسبب سنه واعتلال صحته وتم التنصيب فى 12 مارس عام 2013 بكنيسة السيدة العذراء لاقباط الكاثوليك بمدينة نصر.

نبذه عن حياته

من مواليد بني شقير بمحافظة أسيوط في 19 آب 1955، وحصل على ليسانس الفلسفة واللاهوت من كلية العلوم الإنسانية واللاهوتية بالمعادي. سيم كاهنًا في 7 شباط 1980، ليعين حتى العام 1983 كاهنًا لكنيسة الملاك ميخائيل بالحدائق بالقاهرة.

أنهى دراساته العليا في روما بحصوله على شهادة الدكتوراه في اللاهوت العقائدي من الجامعة الغريغوريانا عام 1988، ليعود من بعدها إلى الإكليريكية أستاذًا لمادة اللاهوت العقائدي. ثم عين مديرًا للإكليريكية من سنة 1990 حتى العام 2000. سافر لمدة عام إلى الخارج ثم عاد بعدها لإدارة معهد التربية الديني بالسكاكيني ومدرسًا بالإكليريكية وكلية العلوم اللاهوتية بالسكاكيني، ثم عين راعيًا لفترة وجيزة بكنيسة السيدة العذراء بمدينة نصر.

انتخبه السينودس المقدس مطرانًا للمنيا، وسيم أسقفًا في 15 تشرين الثاني 2002 خلفًا للأنبا انطونيوس نجيب، بكاتدرائية يسوع الملك بالمنيا، وكان شعاره "حيث روح الرب تكون الحرية".

زار الكويت لتفقد أحوال الجالية الأقباط الكاثوليك في 13نوفمبر2016، كما افتتح كنيسة ودير راهبات الراعي الصالح في السويس، والتي تولت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أعمال الترميم والصيانة بعد أن تعرضت لإشعال النيران فيها واقتحامها وتخريبها عقب فض اعتصمي رابعة والنهضة يوم 14 يناير 2013.

وشارك حضور السينودس الاحدث بالفتيكان ومن خلاله وجه دعوة رسمية للبابا فرنسيس اثناء زيارتهم للاعتاب البابوية فى فبراير الماضى.

المصدر: الفجر


Post a Comment

 
Top