الأحد، 23 أبريل، 2017

بالصور | 10 معلومات عن الكنيسة التي يدشنها البابا تواضروس خلال زيارته للكويت

غادر البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكرازة المرقسية اليوم الأحد متجهًا للكويت، في زيارة توصف بـ"التاريخية"؛ لأنها الأولى لأحد بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى البلد الخليجي، وهي زيارة أتت بعد عام بالتحديد من إعلان البابا تواضروس عزمه على زيارة الكويت استجابة لدعوة أمير الكويت الشيخ صباح الأحد الجابر الصباح.

وينشر "مصراوي" صورا لاستقبال البابا من مقر الكاتدرائية، نشرها متابعون من الكويت، ومصورين تابعين لكاتدرائية مارمرقس بالكويت.

ينشر مصراوي 10 معلومات عن الكنيسة التي سيدشنها البابا رسميًا خلال زيارته.

1 - الكنيسة التي سيدشنها البابا تواضروس خلال زيارة التي تبدأ اليوم وحتى الأربعاء القادم، بدأت رحلة بناءها في عهد البابا المتنيح كيرلس السادس، في خمسينيات القرن الماضي، بعد توافد الأقباط للعمل في الكويت، ولم يكن في الكويت سوى كنيسة كاثوليكية وأخرى إنجيلية، دون وجود كنيسة أرثوذكسية.

2 - عام 1959 قابل أقباط البابا المتنيح باسيلوس مطران الكرسي الأورشليمي والذي بذل جهوده للموافقة على بناء الكاتدرائية، وبدأ الإنشاء في عام 1960، وبعث البابا كيرلس، بخطاب لأمير الكويت الأسبق، الشيخ عبد الله السالم الصباح، شكره فيه على رعايته للأقباط الأرثوذكس في الكويت، ورجاه التصريح بعمل كنيسة لأداء الشعائر الدينية.

3 - حصل الأنبا صموئيل، أسقف الخدمات "المتنيح ـ استشهد مع السادات في حادث المنصة 1981"، في عام شهر يوليو 1960 على موافقة الأمير على التصريح بإقامة الشعائر الدينية.

4 - منح أرض الكنيسة خالد عبد اللطيف الحمد وهو بيت قديم له، يقع مقابله الكنيسة الكاثوليكية والإنجيلية.

5 - نشرت الأهرم في مارس 1961 خبر استقبال البابا كيرلس السادس لوفد من أقباط الكويت طلبوا موافقته على تبعية كنيسة الكويت لبطريركية الأقباط الأرثوذكس في مصر، وكان قوامهم 5000 آلاف مسيحي.

6 - في أبريل 1961، أصدر البابا كيرلس السادس قرار بتشكيل أول لجنة لإدارة شؤون الكنيسة، وكان القمص أنجيلوس المحرقي أول كاهن قطبي أرثوذكسي يحضر للكويت، ثم أرسل مكانه القس غبريال كامل، ثم رٌسم في عام 1973 بيد البابا المتنيح شنودة الثالث القس أثنانيوس المحرقي ليتسلم العمل بالكاتدرائية.

7 - عام 1992 تفاقمت مشكلة تسرب مياه الأمطار في سقف الكنيسة، وتم ترميمها، وأقيم قداس عيد القيامة المجيد، فيها عام 1993، وقام الأنبا إبراهام، مطران الكرسي الأورشيلمي المتنيح، بتكريس أيقونات الكنيسة وقتها، ومساحتها 6500 متر.

8 - الأب بيجول يخدم في الكنيسة من عام 2001، وهو راعي الكنيسة المرقسية هناك، وكان أحد المرشحين لمنصب البطريرك بعد نياحة البابا شنودة الثالث، وهو أبناء دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

9 - وتقع الكويت ضمن إيبارشيات الكرسي الأورشليمي بالقدس، الذي يضم فلسطين ولبنان والأردن والعراق وسوريا والكويت، وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي تقع ضمن الكرسي الأورشليمي، بعد خروج دول الإمارات وقطر والبحرين،

10 - في يناير 2017 الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسي الأورشليمي، برسامة 3 قساوسة للخدمة بالكاتدرائية.

البابا شنودة: الكويت تربطنا بها علاقات طيبة

في عام 2010، استقبل البابا شنودة الثالث "المتنيح"، شقيقة أمير الكويت الأميرة الشيخة فريحة البابا في الكاتدرائية، وقال وقتها البابا: "علاقتنا طيبة مع الكويت، وهي دولة محبة للأقباط الذين يعيشون في بحب وتربطهم علاقات قوية بأهلها، ويعيشون في علاقات محبة وترابط".

- البابا تواضروس، ثمن دور الكويت الداعم لمصر بعد ثورة 30 يونيو، ورأى أن التسامح فيها مع الأديان الأخرى مهم، للدرجة أن أثنى على بناء الكاتدرائية دون عراقيل وصعوبات وأوراق لاستخراجها، حسب حوار مع صحيفة الرأي الكويتية في عام 2012.

- في يناير 2014، استقبل البابا تواضروس بالكاتدرائية، وفد بارز من الكويت، برئاسة الشيخ علي جراح الصباح، نائب وزير شؤون الديوان الأميري.

- في ديسمبر 2014، زار الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس دول الخليج، لتفقد شعب الكنائس هناك، ومن ضمنها الكويت.

- زار البابا تواضروس في مايو 2014 الإمارات، لتكون الكويت ثاني دول خليجية يزورها منذ تنصيبه في 2012.

- أول كنيسة في الكويت كانت عام 1931، وهي الكنيسة الإنجيلية الوطنية.

- يُقدر عدد المسيحيين في الكويت بقرابة ما يزيد عن 700 ألف مسيحي.

المصدر: مصراوي









شارك الموضوع

الكاتب:

موقع أخبار الكنيسة بوابة مصرية خاصة بأخبار وأحداث الكنيسة القبطية والأقباط في مصر مصادر أخبارنا هي مجلة الكرازة والقنوات التلفزيونية المسيحية وصفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية على موقع فيس بوك ومواقع اخبارية أخرى

0 facebook: