الأربعاء، 26 أبريل، 2017

الكنيسة تداوى الجراح.. 4 مهرجانات صيفية ترفيهية

تستعد الكنيسة الأرثوذكسية لإحياء 4 مهرجانات شبابية صيفية ترفيهية، هذا العام، تتسامى بها على جراحها، وتخطو فوق آلامها، ولتملأ وقت الشباب بما هو مفيد ونافع، وفى الوقت نفسه، تستثمر أرباح تلك المهرجانات فى الأعمال الخيرية.

«حبة حب» يخصص أرباحه لتعمير مستشفى الجذام

يأتى مهرجان «حبة حب» فى مقدمة قائمة مهرجانات الكنيسة الأرثوذكسية، ويقام برعاية كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بالضاهر.

سبب شهرة «حبة حب» هو اهتمام البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية به، إذ يقوم البطريرك بالإعلان عن المهرجان فى مقطع فيديو يُنشر عبر الصفحة الرسمية للمركز الإعلامى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما يحرص اثنان من أشد الأساقفة قُربًا من قلب الشباب القبطى على المشاركة كل عام وهما الأنبا موسى، أسقف الشباب، والأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة، وسكرتير المجمع المقدس.

وبحسب تصريحات القائد يوسف صابر، أحد خدام المهرجان، فإن 300 شاب قبطى من داخل وخارج الكنيسة يشاركون فى «حبة حب»، الذى يحرص على تخصيص الربح لإحدى الفئات المحتاجة، فالمهرجان الأخير حقق ربحًا قارب الـ200 ألف جنيه، وتم توجيهه لتسديد ديون 100 غارمة.

وعن مهرجان 2017، ذكر «صابر» لـ«الدستور»، أن الربح سيخصص لتعمير مستشفى الجُذام، بمنطقة أبوزعبل، مشيرًا إلى أن بطاقة الدخول تم تخفيض سعرها من 40 إلى 25 جنيهًا، حرصًا على مشاركة عدد أكبر.
ويشارك فى مهرجان هذا العام مجموعة من المشاهير، منهم جورج قرداحى، وعدد من لاعبى كرة القدم.

Truecaller.. كرنفال فنى لدعم «إخوة الرب»

الكرنفال الأرثوذكسى الثانى هو Truecaller، الذى يأتى برعاية كنيسة الأنبا أنطونيوس للأقباط الأرثوذكس بحلوان، ويعتبر من أهم مهرجانات قطاع جنوب القاهرة.

تأتى شهرة الكرنفال لعدة أسباب، أولها كثرة المشاركين، إذ يتجاوز عددهم الآلاف، بالإضافة لاعتماد الكنيسة على مشاركة كوادر معروفة، مثل الكوميديان مينا نادر، والمطرب مينا عطا، والواعظ القس جوناثان رفعت، والشاعر رمزى بشارة، والكاتب مايكل سامى، ومهندس الصوت بيشوى مجدى، والموزع الموسيقى أمير ناثان، والموسيقار يوحنا فيكتور، بالإضافة إلى الفريق الاستعراضى Funny Crew. كما يحرص المهرجان على تكريم شخصية مسلمة، وتخصيص العائد لأعمال خيرية، فيقول القائدان رامى جميل ومايكل سمير لـ«الدستور»، إن الكنيسة خصصت ربح حفل 2016، «حوالى 12 ألف جنيه» لدعم الشباب وإخوة الرب، أى الفقراء والمساكين. وكشفت رفقة سمير ونانسى جرجس، خادمتان بالمهرجان، عن أن 2017 سيشهد مفاجأة، حيث تطلق الكنيسة أول ألبوم موسيقى لها.

Together يجذب جمهوره من الدلتا إلى السودان

يعد مهرجان «Together» هو الرسمى لأسقفية الشباب القبطى الأرثوذكسى، ويخضع لرعاية مباشرة للأنبا موسى أسقف الشباب، والأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة.

أهم ما يميز Together، هو أنه يشهد مشاركات من محافظات الصعيد، وكذلك الوجه البحرى والدلتا، وأيضًا البحر الأحمر والقنال، والبعض من الجالية السودانية أيضًا.

ويعتبر Together أحد أنشط الأنشطة الشبابية الروحية التى تنظمها لجنة الشباب الجامعى بأسقفية الشباب، وتعتمد خلاله الأسقفية على المزج بين الروح الترفيهية والكلمات الروحية والتراتيل والعروض المسرحية والألعاب. ويصل ثمن بطاقة الدخول من 30 إلى 40 جنيهًا، تتضمن الانتقال إلى وادى آمون بالعبور، أو بيت كنيسة السيدة العذراء بالشروق، حيث يقام المهرجان.

«احسبها صح».. مكان آمن للمتمردين

«احسبها صح» هو أكبر مهرجان شبابى برعاية الكنيسة الإنجيلية على مستوى الشرق الأوسط، وتنظمه كنيسة قصر الدوبارة فى «بيت الوادى» بوادى النطرون. يقام المهرجان لـ3 أيام متتالية، ويشارك به ما يقارب الـ75 ألف شاب، بينهم أشهر المرنمين فى الوطن العربى، مثل الأردنى زياد شحادة، واللبنانى أيمن كفرونى، والمصرى ماهر فايز، بالإضافة إلى فريق «الحياة الأفضل» المعروف على مستوى الشرق الأوسط. وبدأ المهرجان بفكرة من القس سامح موريس، راعى كنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية، عام 2006،. وقال الأب فوزى وهيب نصر الله، المتحدث الرسمى باسم مهرجان «احسبها صح»، إن المهرجان يرحب بكل الشباب المسيحى مهما كانت طائفته ومهما كان معتقده، ويرحب بالذين لا يذهبون إلى الكنيسة وليست لهم علاقة مع الله، ولا يمارسون الطقوس الكنسية ولا يخضعون لآباء الاعتراف.

المصدر: الدستور



شارك الموضوع

الكاتب:

موقع أخبار الكنيسة بوابة مصرية خاصة بأخبار وأحداث الكنيسة القبطية والأقباط في مصر مصادر أخبارنا هي مجلة الكرازة والقنوات التلفزيونية المسيحية وصفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية على موقع فيس بوك ومواقع اخبارية أخرى

0 facebook: